سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

سياسة النزاهه الأكاديميه

Subtitle text here

سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية


 من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل معهد رؤية الخليج العالي للتدريب دوما علي تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمعهد أو المتدربين، حيث يتولى معهد رؤية الخليج العالي للتدريب العالي مسئولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية  تعمل علي تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج، حيث يؤمن معهد رؤية الخليج العالي للتدريب بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيسي في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة على تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظرا لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية

ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والأكاديمية كدافع على الانتحال
تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بعضها، على سبيل التعداد لا الحصر
الأفعال والتصرفات التالية:

الغش: من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدرب.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

سوء استخدام المساعدة الاكاديمية: استغلال متدرب لعمل زميل له يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هذا المتدرب أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.

استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية أو الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب المنتحلة شخصيته.

أعمال انتحال أخرى: إنّ المتدربين الذين يبيعون المحاضرات، والمذكرات، والأوراق، أو الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المعهد، أو الذين يقبلون مقابلًا ماديًّا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المعهد سيخضعون لإجراءات تأديبية. وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج أو اِلْتِمَاسَات بمعلومات مزوّرة، أو توقيعات مزوَّرة أو مضلِّلة؛ سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيُطلَب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض أو تقدير.

إجراءات منع الغش

- يعتمد معهد رؤية الخليج العالي للتدريب نموذج متميز لمتابعة أداء وأنشطة الطلبة على الأنظمة الإلكترونية من خلال عدة إجراءات إلكترونية باستخدام أنظمة عالمية متخصصة، وأنظمة إلكترونية تم تطويرها خصيصا داخل المعهد لهذه الغاية، لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتدربين.
-ضبط المخالف للضوابط الدراسية المعتمدة في المعهد: تسجل الإدارة جميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على الأنظمة الإلكترونية، وتتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك المتدرب الذي يلجأ إلى المكاتب لتأدية الأنشطة والواجبات بدلا منهم.
-يتم منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الأعمال الفصلية، وفحص الأعمال الفصلية المتكررة غير المبنية على جهود شخصية من المتدربين واتخاذ ما يلزم حياله.
-يتم متابعة ورصد دخول المتدربين على الأنظمة الإلكترونية وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة.
-يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال المتدربين عند بدء فترة الاختبار ولا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي ثلاثين دقيقة من بدايته، وكذلك لا يسمح للمتدرب بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته.

الامتحانات

المتدربون الذين ينتهكون قواعد الامتحان، وخاصة التزام الأمانة الأكاديمية، ربما يُطلب منهم الانسحاب من التدريب. المتدربون الذين يفشلون في اتباع الإرشادات اللازمة أثناء تأدية امتحان ما سيخضعون لإجراءات تأديبية. وأثناء انعقاد امتحان ما لا يسمح للمتدربين بالتواصل مع بعضهم البعض. ولا يُسمح لهم بالرجوع إلى أي كتب أو أوراق، دون إذن صريح من المسؤول المخول.

الأعمال المكتوبة

إنّ تقديم أي عمل مكتوب هو من مسؤولية المتدرب. ويجب على المتدربين تقديم عملهم بشكل شخصي في الوقت المحدد إلى المسؤول المخول. وبطبيعة الحال فإنه غير مسموح بالتعاون في أعمال البرنامج، أو في إنجاز المهام، إلا بإذن صريح من المسؤول المخول بذلك. ويجب على المتدربين التعرف على جميع الأنظمة المعنيّة بالفصل الدراسي المتاح، وينبغي أيضًا أن يستشيروا المسؤول المخول في التدريب والتدريس فيما يتعلق بإعداد وتقديم الواجبات والأعمال الورقية، أو البحثية. ويجب على المتدربين الحصول على إذن خطي من المسؤول المخول، قبل استخدام البحث نفسه، أو عمل مكتوب آخر لأكثر من دورة دراسية واحدة. أمّا المتدربين الذين يقدمون الأعمال دون إسناد واضح للمصادر، سوف يكونوا عرضة للخضوع لإجراءات تأديبية.

إجراءات الاختبارات

ما قبل الاختبار:
يتم فتح استقبال المتدربين للاختبار قبل بداية وقت الاختبار ب 30 دقيقة ولا يسمح للمتدرب الخروج إلا بعد مضي نصف الوقت للاختبارات الحضورية. اما الاختبارات الإلكترونية فتكون محددة بوقت معين وتاريخ معين لتسليم الامتحان على المنصة الالكترونية.

أثناء الاختبار:

الاختبارات الحضورية
يطلب من جميع المتدربين وضع الحقائب والجوالات وأي أجهزة الكترونية في بداية قاعة الاختبار، وفي حال تم ضبط متدرب وبحوزته جوال يعتبر شروع بالغش، حتى لو لم يتم استخدام الجوال، أما في حال استخدامه فيعتبر حالة غش.
الاختبارات الالكترونية
يعطى المتدرب مدة زمنية محدده قبل انتهاء الامتحان.
لا يستطيع المتدرب فتح المتصفح اثناء الامتحان لوجود خاصية اغلاق المتصفح.
التسليم التلقائي في حال اقفال الامتحان او انقطاع الانترنت.
 
إجراءات ضبط والتحقيق في واقعة الغش:
يطلب المراقب من المتدرب تسليم الاختبار الالكتروني واغلاق الجهاز.
في حال امتنع المتدرب عن التسليم يتم التواصل مع مشرف المعهد.
تعبئة نموذج محضر ضبط واقعة غش بالإجابة عن جميع الأسئلة ويتم رفعها مع ملف توقيع حضور الغياب ليتم تسجيل حرمان المتدرب من المادة.

الإبلاغ عن رسوب بسبب الغياب:

يتم متابعة ورصد دخول المتدرب على المنصة بشكل الكتروني وتسجيل وقت حضور المحاضرات المباشرة كاملة ويتم رصد المقررات التي تم الدخول عليها والنشاط الذي قام به في كل مقرر وتحديد الوقت المستغرق لكل نشاط.
يتم عملية رصد وتسجيل الحضور والغياب يوميا في المحاضرات المباشرة والمحتوى والواجبات والتمارين والمناقشات في المنصة الالكترونية.
توفير خدمة الاستعلام عن الحضور والغياب للمتدربين في المنصة الالكترونية من خلال أيقونة   الحضور في كل مقرر دراسي.
تجاوز نسبة الغياب المسموح يؤدي إلى الحرمان من دخول الاختبار النهائي وهي25 % من ساعات ا لمقرر الدراسي.
في حال غياب المتدرب عن الاختبار النهائي بدون عذر رسمي مقبول يتم اشعاره بالرسوب في المادة.